الأربعاء، 28 مايو 2014

تمتعي بالصحة والطاقة مع هذه الفيتامينات والمعادن

إذا كانت الفيتامينات والمعادن هامة للإنسان ، يتناولها عن طريق الكثير من الخضروات والفاكهة الموجودة في الطبيعة ، فجسم المرأة بطبيعته يحتاج للفيتامينات بشكل أساسي ، فهي في فترة البلوغ تفقد عنصر الحديد أثناء الدورة الشهرية ، وفي فترة الحمل تحتاج لنظام غذائي خاص لينمو الجنين بصورة طبيعية ، وبعد الولادة والرضاعة تحتاج لتغذية وفيتامينات أيضا حتي تمر تلك الفترة بسلام ، أما بعد انقطاع الطمث فهي تحتاج للدعم حتي لاتصاب بالهشاشة وهكذا .

 

لذا نوجه عناية القارئات العزيزات لأهمية بعض الفيتامينات والمعادن التالية مع أهمية استشارة الطبيب قبل أخذ الدواء ، ومعظم هذه الفيتامينات والمعادن موجودة في أنواع كثيرة من الأطعمة:

1- فيتامين (أ)

 

يوجد علي شكل أقراص ، و هو من أحد أهم الفيتامينات التي تعزز صحة العينين, كما يمنع مشاكل النظر المرتبطة بالعمر، و هو مضاد للأكسدة ، يوجد هذا الفيتامين بشكل كبير في الطماطم، الجرز و الخضروات الورقية ،وكل هذه النباتات تعتبر من مضادات الأكسدة.

2- فيتامين (ب6)

يساهم هذا الفيتامين في تحسين وظائف الدماغ ، و يؤخذ  لزيادة قوة الذاكرة ،  بالإضافة إلى أنه مهم في عملية فقدان الوزن ، و يمكن الحصول عليه من الموز ،  الشوفان و الأفوكادو.

3- الكالسيوم

يساعد في تكوين العظام ويمنع ترققها ، الحليب ومشتقاته والجبن مصادر هامة للكالسيوم ، البيض أيضا حيث يتوفر في الصفار ، بذور السمسم كذلك هامة للحصول علي الكالسيوم والزنك معا.

4- الحديد

يوجد بالعسل الأسود وكذلك الكبد والكلاوي ، البلح (التمر) وهو غني بعناصر كثيرة أخري ، والحديد هام لتجنب الأنيميا، وبالنسبة للحامل يساعد في النمو بالنسبة لمخ الجنين.

 

 

5- حمض الفوليك

 

 

هو أحد أهم الفيتامينات المهمة للنساء الحوامل،  بل هو ضروري و يجب على الحامل  تناوله بشكل يومي ،  أذ أنه يعمل على تطوير النظام العصبي للطفل ،  و هو مهم أيضا يساعد في إنتاج خلايا الدم ،  و الوقاية من فقر الدم ،  و يمكن الحصول عليه من الخضار الورقية كالسبانخ و البقوليات و البيض.

6- فيتامين (سي)

أشهر مصادرة البرتقال والليمون والحمضيات بشكل عام ، والجوافة والخضروات الورقية ،والجريب فروت ، و هو مهم للرجال والنساء و الأطفال على حد سواء،  فهو مضاد للاكسدة،  و مهم في شفاء الجروح ، كما يعمل على زيادة إنتاج الكولاجين ،  و يساعد هذا الفيتامين كريات الدم الحمراء على توصيل الأكسجين إلى الدماغ و مختلف أعضاء الجسم .

7- فيتامين (د)

هام لتكوين العظام فهو يعمل  جنبا إلى جنب مع الكالسيوم من أجل المحافظة على صحة العظام ، و نقصه يؤدي إلى ترقق العظام،  و من المعروف أن المرأة أكثر عرضة للإصابة بالترقق من الرجل ، نظرا لفقدانها نسبة كبيرة من الكالسيوم أثناء تكون الجنين ، وبتكرار الحمل والولادة تزيد المشكلة ،  و يمكن الحصول عليه من أشعة الشمس،  و الأسماك، والاهتمام بأخذ كبسولات في حالة نقصه بالجسم مع استشارة الطبيب.

8- فيتامين (ب12)

 

 

وهو أساسي في عمليات الأيض ،  و له دورا أساسيا في بناء الخلايا ،  و مصدره الحليب و الأجبان ،  اللحوم و الأسماك،   أما النباتيون فلا يستطيعون الحصول عليه إلا على شكل مكمل غذائي علي هيئة أقراص بوصفة طبية  ، ويلعب فيتامين (ب12) دوراً في الوقاية من السرطان، أيضا  كلى الضأن والبقر وكبد الضأن والبقر والجمل الصغير تعد من أغنى الأطعمة بفيتامين (ب12)، كما أن لحم البقر والرنة وسمك الماكريك والقد وصفار البيض والسلمون والساردين والكابوريا وسرطان البحر والمحار‏ تعتبر مصادر جيدة لفيتامين (ب12)  ، وا لخضراوات ذات الأوراق الخضراء‏ لوقايتها  الجسم  من الإصابة بفقر الدم‏ .

9- فيتامين (هاء)

 

و يعمل هذا الفيتامين ( E ) كمضاد للأكسدة ،  و يشجع على إنتاج كريات الدم الحمراء ، هو إكسير الحياة  و يعمل على تأخير علامات الشيخوخة،  و يوجد في المكسرات،  زيت الذرة و السمن ،توفر الخضار الورقية ذات اللون الأخضر أيضاً مقادير جيدة من فيتامين إي. ويعد السبانخ والبروكولي من الأمثلة على هذه الخضار، وهو أيضا من مضادات الأكسدة الهامة .

 

The post تمتعي بالصحة والطاقة مع هذه الفيتامينات والمعادن appeared first on جريدتك - jaridatoka.


إقرإي أيضا مواضيع أخرى عن الصحة : كيفية العناية بصحتك أو نصائح لك و لعائلتك

IFTTT

Put the internet to work for you.

Turn off or edit this Recipe

أظهرواْ إعجابكم بالموضوع:


شاركونا بآرائكم و ملاحظاتكم وأسئلتكم:


شاركواْ الموضوع على:

0 تعليقات:

إرسال تعليق

قناة جمالك جمال

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More