الاثنين، 26 مايو 2014

ثمانية استخدامات طبية وصحية للعسل الحر

ثمانية استخدامات طبية وصحية للعسل الحر

العسل يقتل الجراثيم :

بينت الأبحاث دور العسل في علاج الحروق والجروح والتقرحات الجلدية وشفائها دون ترك آثار، وذلك لقدرة العسل على قتل الجراثيم والبكتيريا وقدرته على إنتاج مادة الكولاجين التي تساعد على الالتئام دون تشوه أو آثار.

العسل يدعم جهاز المناعة :

يحتوي العسل على مضاد الأكسدة المهم ويدعى (البوليفينول)، والذي يقي من كثير من الأمراض، ويحافظ العسل على صحة القلب والوقاية من السرطان.

العسل مضاد حيوي موضعي : 

العسل يمتلك خصائص يستطيع من خلالها مقاومة الجراثيم، كما أظهر فعالية ضد البكتيريا المقاومة للمضادات الحيوية، والتي طورت أجهزتها المناعية لمقاومة المضادات، مما جعل مقاومتها بالأدوية العادية أمرا صعبا، فالعسل يمكن أن يحل محل الكثير من المضادات الحيوية النستخدمة في معالجة الجروح كالمراهم والكريمات المختلفة كما أن استخدام العسل كوسيلة مساعدة للعلاج سيزيد من عمر المضادات الحيوية. ويعتبر العسل من أكثرالمواد تعقيدا في تركيبته، إذ يحتوي على ما يقارب 800 مركب، وهذا التعقيد يجعل من الصعب على العلماء أن يدركوا تماما الآلية التي يقوم من خلالها بمقاومة البكتيريا وقتلها.

العسل يعالج قرحة المعدة :

يعمل العسل على شفاء قرحة المعدة لما يحتويه من خصائص علاجية قوية. فرغم أن العسل يميل الى الحمضية إلا أن احتواءه على العديد من العناصر المعدنية الحامضية والقاعدية تجعل من العسل مادة مناسبة لمعادلة الحموضة في المعدة. كما أنه باحتوائه على العديد من المركبات العلاجية كالأحماض العضوية والسكريات والأنزيمات، فإنه يعمل على تثبيط الميكروبات المرضية المحدثة للتقرحات.

العسل يدعم الجهاز الهضمي : 

إن استعمال العسل مكان السكر في تحلية الطعام والشراب، يكون له أثر كبير في تحسين عمل الجهاز الهضمي، والأمعاء الدقيقة على وجه الخصوص.

العسل يعالج السعال : 

يعالج العسل السعال لدى الأطفال، وخصوصا في السنوات الأولى من أعمارهم، ويساعد عندما يكون سبب السعال هو التهاب في الأجزاء العليا من الجهاز التنفسي، ويفضل تناول العسل للأطفال من سن 1 الى 5 سنوات.

العسل يعالج حب الشباب : 

يستخدم العسل في علاج حب الشباب، لأنه يعتبر معقم ومطهر، ويقوم العسل بمعالجة الحبوب ويمنع من انتشارها في أماكن أخرى على سطح الجلد.

العسل لدغات الحشرات : 

عندما تلدغك حشرة بسيطة مثل البعوض، فاستخدمي العسل على مكان اللدغ فهو يقي من حدوث التهابات في مكان اللدغ، ويقلل العسل من الحكة والتهيج الذي تحدثه اللدغة.

إقرإي أيضا مواضيع أخرى عن وصفات رائعة لتجددي جمالك

IFTTT

Put the internet to work for you.

Turn off or edit this Recipe

أظهرواْ إعجابكم بالموضوع:


شاركونا بآرائكم و ملاحظاتكم وأسئلتكم:


شاركواْ الموضوع على:

0 تعليقات:

إرسال تعليق

قناة جمالك جمال

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More