الأربعاء، 28 مايو 2014

أفضل الوصفات الطبيعية المجربة لعلاج البواسير

كثيرون يواجهون مرض البواسير بسبب الضغط المتزايد على الشرج عبر الشد أو بسبب رفع الأشياء الثقيلة وكذا البدانة والحمل والولادة والإسهال التي تعتبر من جملة العوامل التي تساهم في ظهور البواسير. والبواسير مؤلمة بطبيعتها خاصة عندما تصاب بالتقرح، وقد تثير الحكة بدرجة شديدة، ويمكن أن تنفجر وتنزف إذا تعرضت للتهيج الشديد.

ماذا تعرفين عن البواسير ؟

البواسير هي أوردة متورمة وملتهبة في الشرج وأسفل المستقيم، والبواسير نوعان :

بواسير داخلية : أي داخل الشرج ويلاحظها المريض من خلال معاينة وجود دماء مصاحبة للبراز أو في موضع التجفيف بعد التشطيف على ورق المرحاض.

- بواسير خارجية : وتحدث – حسب الأطباء المختصين – نتيجة تجلط دموي أسفل الجلد المحيط بالشرج .

مع الإشارة الى أن أي حكة أو نزيف لايشير بالضرورة الى وجود بواسير، فهناك أمراض أخرى قد تتسبب في نفس الأعراض، لذلك ينصح بزيارة الطبيب لكشف طبيعة مرض المصاب.

كما ينصح الأطباء بضرورة مصاحبة العلاجات الطبيعية بالرعاية الطبية بعد استشارة الطبيب المختص.

علاجات ونصائح طبيعية للبواسير :

1- تدليك منطقة الشرج بالزيوت العطرية الملطفة، مثل الكاموميل أو اللافندر، على أن يكون التدليك رقيقا ولطيفا للغاية، مع تجنب الإحتكاك المفرط الذي قد يسبب التهيج والنزيف. كما يمكن استخدام مرهم موضعي مكون من الزيوت العطرية بعد كل تبرز.

 

2- لتخفيف الحكة وتقليل التورم الناتج عن البواسير ينصح بعض الممارسين بوضع خليط مكون من نصف ملعقة صغيرة من الكركم وملعقة صغيرة من السمن البلدي أو الزبد على موضع البواسير قبل النوم لمدة ثلاث ليال متتابعة، ثم أوقفي العلاج لمدة ليلتين، وأعيدي العلاج مرة أخرى لمدة ثلاث ليال أخرى، استمري على هذا النحو الى حين الحصول على النتائج المرغوبة، لا تخشي وجود تغيير في لون الجلد حيث سيزول خلال أسبوعين تقريبا.

 

3- استخدمي الشاي العادي كمنقوع بارد ومركز وأمسكي بالكمادة وهي على منطقة البواسير لمدة 15 الى 20 دقيقة مرتين في اليوم. ويمكنك حفظ الكمادة والشاي المنقوعة فيه بالثلاجة قبل الإستخدام حتى تشعري بالبرودة والإنتعاش عند الإستعمال.

 

4- اتبعي نظام غذائي غني بالألياف فهو مفتاح علاج ومنع ظهور البواسير، فالألياف تجعل البراز لينا مما يعني ضغطا أقل على الأوردة.

 

5- حمامات الجلوس الدافئة أو كمادات الحرارة الرطبة تساعد على تخفيف الالتهاب وتسكين الألم.

 

6- اشربي الكثير من الماء، فالماء له مفعول مليف ويسهل قضاء الحاجة.

 

7- الإعتناء بنظافة منطقة الشرج بالماء، فالصابون ليس ضروريا، ويفضل الماء على المناديل الورقية أو استعمال ورق المرحاض الناعم مع التمسيد بدل المسح.

 

8- لا تؤجلي قضاء الحاجة وخذي الوقت الكافي لذلك، وتجنبي الشد و البقاء مدة طويلة في الحمام .

 

9- مارسي الرياضة بانتظام فهي تساعد على زيادة كفاءة الجهاز الهضمي و على شفاء البواسير بشكل طبيعي .

 

10- قضاء الحاجة في الحمام في وضع القرفصاء من أفضل علاجات البواسير، حيث أتبتث الدراسات أن الدول المتقدمة التي لم تعد تستعمل الحمامات التقليدية هي الأكثر عرضة للإصابة بالبواسير، فقضاء الحاجة في وضع القرفصاء يضع ضغطا طبيعيا على الأمعاء ، مما يساعد على طرد الفضلات دون الحاجة إلى اللجوء إلى الضغط  المكثف المسبب للبواسير.

The post أفضل الوصفات الطبيعية المجربة لعلاج البواسير appeared first on جريدتك - jaridatoka.


إقرإي أيضا مواضيع أخرى عن الصحة : كيفية العناية بصحتك أو نصائح لك و لعائلتك

IFTTT

Put the internet to work for you.

Turn off or edit this Recipe

أظهرواْ إعجابكم بالموضوع:


شاركونا بآرائكم و ملاحظاتكم وأسئلتكم:


شاركواْ الموضوع على:

0 تعليقات:

إرسال تعليق

قناة جمالك جمال

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More