السبت، 31 مايو 2014

اليوم العالمي لمكافحة التدخين: 7,670 يتوفون سنويًا بسبب التدخين

يُصادف اليوم (31.5) اليوم العالمي لمُكافحة التدخين، وآفة التدخين في مجتمعنا العربي الفلسطيني في إسرائيل، هي الأخطر من بين الآفات المتواجدة فيه، فتُشير المعطيات المتوفرة لدى جمعية مكافحة السرطان، أن نصف الرجال العرب البالغين هم مدخنون وهذا يشكل ضعف النسبة عند الرجال اليهود!

لذلك سرطان الرئتين لدى الرجال العرب هو أعلى منه عند اليهود وهو الأكثر انتشارا!، من ناحية أخرى مازال تدخين النرجيلة في ازدياد لدى جميع شرائح المجتمع وخاصة لدى الأحداث والنساء، بينما تشير كل الأبحاث إلى أن أضرار النرجيلة هي اكبر من السجائر".

وفي بيانٍ صدر عن وزارة الصحة صباح اليوم السبت، أفادت بتقريرها السنوي حول التدخينفي إسرائيل، والأضرار الناتجة عن تدخين التبغ، تُظهر النتائج الحالة الآنية المتعلقة بالتدخين في إسرائيل، وحول نسبة التدخين بين المجتمعات المختلفة في البلاد، وسن القوانين والفطام عن التدخين، ونفقات شركات الدُخان على الدعايات الإعلانية، ودخل الدولة من الضرائب المستحقة على الدُخان، وأبحاث خاصة عن أضرار التدخين في البلاد والعالم.

مُعطيات جديدة 
ويُستفاد من المعطيات الجديدة الصادرة عن وزارة الصحة الإسرائيلية، انخفاض مستمر في عدد الأشخاص المدخنين والتي تعتبر الأكثر انخفاضًا مقارنة مع السنوات السابقة، والتي وصلت إلى (18,7%) خلال عام 2013، مقارنة مع (20,6%) خلال سنة 2012.

الانخفاض في نسبة التدخين في المجتمع اليهود وصلت حتى 10% في كل مجموعة- بين نساء يهوديات، ونساء عربيات، ورجال من المجتمع اليهودي والعربي.

وللمرة الأولى في إسرائيل نسبة المدخنين السابقين في المجتمع أكثر من نسبة المدخنين، والتي وصلت إلى 19,1% ذكروا أنهم مدخنون سابقون، وهذه نقطة تحول مهمة التي تعني تغيرًا اجتماعي حقيقي بما يخص التدخين.

وتمت الإشارة بالتقرير الصادر عن وزارة الصحة، أن نسبة الأشخاص الذين لم يجربوا شرب السجائر خلال حياتهم، هي نسبة مرتفعة ولم يتم تسجيلها بشكل سابق، وهذا المُعطى صحيح فيما يتعلق بالمجتمع اليهودي والعربي، ويظهر نجاحًا في منع محاولة التدخين بين أبناء الشبيبة.
بالإضافة إلى نجاح التوعية من خلال صناديق المرضى للحد من تناول السجائر والفطام منها، إذ سُجلت توجهات للزبائن المعنيين في الإقلاع عن التدخين والفطام منه، والتي ارتفعت إلى (4%) مقارنة بالسنة الماضية.

ويُستدل أيضًا من التقرير الصادر من وزارة الصحة، ارتفاع الضريبة المضافة على علبة السجائر ساهم من شراء المواد المنتجة من التبغ، وقللت نسبة المدخنين، بالإضافة إلى ارتفاع تكلفة الإعلانات الترويجية في وسائل الإعلام المختلفة، والتي وصلت إلى قمتها خلال عام 2012، ولم تصدر النسبة الخاصة بعام 2013.

أكثر من 7 آلاف شخص يتوفون بسبب التدخين

وذكر في التقرير، وحسب بحث عملت عليه وزارة الصحة على يد مختصين، لمس انخفاض بنسبة الوفيات نتيجة للتدخين في إسرائيل، وذلك نتيجة انخفاض في نسبة المدخنين، وارتفاع بنسبة الإقلاع عنه.

لكن النتائج تُظهر أيضًا أن (7,670) توفوا بسبب التدخين في إسرائيل: 6,867 توفوا نتيجة من التدخين المباشر، و 775 نتيجة التدخين السلبي، و 16 من الحالات توفيت بعد الكشف أن الوالدة مُدخنة.

سرطان الرئة..

وكما هو معلوم أن معظم الإصابات المتعلقة بسرطان الرئتين ناتج عن التدخين، وهو المسؤول عن إصابة 1700 حالة مصابة، و1000 إنسان توفي نتيجة للإصابة بأمراض القلب، كما وسبب التدخين وفاة 750 شخص نتيجة لانسداد شرايين القلب، و400 حالة وفاة نتيجة جلطة دماغية، و 240 حالة وفاة بسبب سرطان البنكرياس، و230 حالة وفاة نتيجة لارتفاع ضغط الدم، وغيرها من الأمراض التي سببها التدخين.

 

The post اليوم العالمي لمكافحة التدخين: 7,670 يتوفون سنويًا بسبب التدخين appeared first on جريدتك - jaridatoka.


إقرإي أيضا مواضيع أخرى عن الصحة : كيفية العناية بصحتك أو نصائح لك و لعائلتك

IFTTT

Put the internet to work for you.

Turn off or edit this Recipe

أظهرواْ إعجابكم بالموضوع:


شاركونا بآرائكم و ملاحظاتكم وأسئلتكم:


شاركواْ الموضوع على:

0 تعليقات:

إرسال تعليق

قناة جمالك جمال

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More